السبت، 17 أكتوبر 2015

علوم وأنظمة تشفير المعلومات


   هناك من بين ملفاتك المخزنة على حاسبك الشخصي ما هو مهم وسري لا تريد لأحد أن يطلع عليه، وكذلك الحال بالنسبة للمنظمات والشركات فهناك ملفات تحوي بيانات مهمة وسرية لا ينبغي الاطلاع عليها إلا من قبل الأشخاص المصرح لهم. وفي هذه الحالة يجب علينا حفظ هذه الملفات والبيانات بطريقة يصعب التعرف على محتوياتها حتى لو تعرضت للسرقة او الاختراق ، وهو ما يسمى بعملية التشفير . وقد استخدم التشفير في الحروب قديماً وذلك بتشفير الرسائل عند نقلها وتغيير شكلها الحقيقي وبالتالي يصعب كشفها حتى لو سقطت في أيدي العدو.

تعريف تشفير المعلومات:

هو وسيلة لحفظ البيانات بصورة تختلف عن محتواها الأصلي باستخدام معادلات وخوارزم رياضية معقدة ، ويتم إعادتها إلى شكلها الأصلي بطرق خاصة يعرفها المرسل والمستقبل . للاطلاع انقر هنا

أنواع أنظمة التشفير:

هناك نوعان للتشفير وهي كما يلي:

التشفير المتماثل (Symmetric Cryptography ):

يستخدم هذا النوع مفتاح واحد للتشفير وفك التشفير . ويجب المحافظة على سرية مفتاح التشفير لأن من يحصل على هذا المفتاح يستطيع فك عملية التشفير .

ولتوضيح هذا النوع من التشفير انقر هنا .

التشفير غير المتماثل ( Asymmetric Cryptography ):

يعتمد هذا النوع من التشفير على مفتاحين أحدهما للتشفير ويسمى المفتاح العام (Public key ) ، والآخر يستخدم لفك التشفير ويسمى المفتاح الخاص  ( Privale key ) ، وبالتالي من يشفر بهذه الطريقة يستخدم المفتاح العام والذي يكونن معروف لدى الجميع ومن ثم يتم إرسال الرسالة فقط دون مفتاحها ، ويقوم مستقبل الرسالة بفكها من خلال مفتاحه الخاص والذي يكون معروف لديه دون غيره.

تشفير الشبكات اللاسلكية:

لا شك أن الاتصال بالشبكة لاسلكياً أسهل ومرغوب بشكل أكثر من استخدام كيابل الشبكة لأسباب تتعلق بتقييد التنقل وحرية العمل ، ولكن استخدام الشبكات اللاسلكية دون تشفير يعرضها للخطر ، إذ يمكن لأي مستخدم الاتصال بالشبكة متى ما توفرت لديه، وبالتالي يعرض جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة لخطر أمن المعلومات .
 وحل ذلك يجب علينا تشفير اتصال الشبكة اللاسلكية وذلك باستخدام أنظمة التشفير المتوفرة مع وسائل الاتصال اللاسلكية سواء في أجهزة الحاسب أو أجهزة الاتصال بالإنترنت أو أجهزة الجوال وغيرها. وهناك عدة أنواع لتشفير الشبكات اللاسلكية ومنها:

1-نظام التشفير (WEP) :

وهو اختصار للجملة ( Wired Equivalency Protocol ) وينقسم لنوعين هما:
  • نظام التشفير ( Bit WEP 64 ): ويسمى بمفتاح التشفير المشترك ، وفيه يتكون مفتاح التشفير من (10) خانات، ويستخدم لكتابة الأرقام من (0) إلى (9) والحروف الإنجليزية (A) إلى (F) فقط، وهي تشكل ما يسمى بالأرقام الست عشرية ، مثال: مفتاح التشفير (A12345678H) غير صحيح لأن حرف (H) ليس من سلسلة الأعداد الست عشرية.
  • نظام التشفير (Bit WEP 128): وفيه يتم كتابة مفتاح التشفير بنفس الطريقة السابقة ، ولكن يجب أن يكون طولها عبارة عن (26) خانة تنتمي جميعها إلى الأرقام الست عشرية.

2-نظام التشفير (WPA): 

وهو اختصار للجملة (WI-FI Protected )، ويتكون مفتاح التشفير من (8) خانات يستخدم فيها جميع الأرقام والأحرف الإنجليزية .

  3-نظام التشفير(WPA2):

وهو مشابه تماماً للنظام (WPA) ، لكنه يستخدم خوارزميات حديثة وأقوى للتشفير ، ويعد أفضل أنواع التشفير للشبكات اللاسلكية.


وداد الحربي*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق